اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير
شرح كتاب دليل الطالب لنيل المطالب
81684 مشاهدة
دخول الخلاء

...............................................................................


الفصل الذي بعده في آداب التخلي: فمن ذلك أنه يسن للداخل أن يقدم رجله اليسرى، وأن يدعو بهذا الدعاء يقول: بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث وجاءت رواية ذكرها في عمدة الفقه ومن الرجس النجس الشيطان الرجيم. هكذا أولا تقديم اليمنى لكل فاضل كالمسجد والمنزل ولبس النعل ولبس الخف ودخول الأماكن الفاضلة تقدم لها اليمنى، وأما اليسرى فتقدم للمفضول فمن خرج من المسجد قدم اليسرى. من خرج من بيته قدم اليسرى من دخل بيت الخلاء قدم اليسرى وأشباه ذلك، فإن ذلك فيه العمل بتقديم اليمنى للأشياء النظيفة للأشياء الشريفة، فهاهنا يقدم رجله اليسرى وإذا خرج قدم رجله اليمنى، وإذا دخل المسجد قدم اليمنى وإذا خرج قدم اليسرى، وإذا دخل بيته قدم اليمنى وإذا خرج قدم اليسرى، وإذا انتعل قدم اليمنى وإذا خلع قدم اليسرى.
جاءت هذه التعليمات تكريما لليمين مع أن كلا القدمين كلاهما سواء في الحاجة إليهما، وكذلك اليد اليمنى يكرمها فيأخذ بها ويعطي ويأكل بها ويشرب يستعملها في الأشياء الشريفة واليد اليسرى يستعملها في ضد ذلك، فيستنجي بها يمسح بها أثر الخارج ويستجمر بها يغسل أثر الخارج ويمسحه، يمسك ذكره بيده اليسرى عند البول إذا احتاج إلى ذلك. كذلك أيضا يمتخط بها يفعل بها الأشياء المستقذرة. اختلف في بعض الأشياء والخلاف فيها هل تلحق بهذه أو هذا؟
يسن إذا دخل أن يدعو بهذا الدعاء: بسم الله لماذا؟ لأن الحشوش محتضرة.
جاء في بعض الأحاديث: إن هذه الحشوش محتضرة وهي جمع حش الذي هو المرحاض محل قضاء الحاجة. محتضرة يعني: تحضرها الشياطين، وفي حديث: ستر ما بين الجن وعورات بني آدم ذكر اسم الله وفي حديث آخر: إن الشياطين تلعب بمقاعد بني آدم يعني فإذا ذكروا اسم الله تعالى عصمهم الله كأنك تقول: بسم الله أتحفظ، وبسم الله أستجير، وبسم الله أستعين على حفظي وحمايتي عن أضرار الشياطين التي تحاول الإضرار، فإذا استعاذ بالله تعالى أعاذه الله؛ ولهذا قال: أعوذ بالله من الخبث والخبائث. قيل: إن الخبث ذكران الشياطين والخبائث إناثهم. هكذا جاء استعاذ من ذكرانهم وإناثهم، ويدخل في الشياطين شياطين الجن، وذلك لأنهم يألفون الأماكن القذرة والأماكن التي لا يذكر فيها اسم الله كالمراحيض فإنهم يألفونها، فإذا استعاذ من شرهم حفظه الله.
ويعم ذلك الحمامات الموجودة ولو كانت نظيفة. ذُكر لي عن بعض الناس أنه قال: هذه الحمامات النظيفة لا مانع من أن نجلس فيها وأن نصلي فيها؛ لأنها نظيفة ولو كان فيها محل قضاء الحاجة وكيف تأتي إليها الشياطين؟ الشياطين إنما تحب القذر وما أشبه ذلك وهذا طعن في هذه الأدلة. لا شك أنها محل التعري. إذا دخلها فإنه يكشف عن عورته. قد يخلع ثيابه للاغتسال تبدو عورته محل لإلقاء الغائط والبول الذي هو مستقذر فكيف مع ذلك لا يتحفظ؟ وكيف مع ذلك لا يستعيذ من شر الشياطين؟ نقول: عليك أن تستعيذ بالله من الخبث والخبائث، وتعمل أيضا بالزيادة الأخرى ومن الرجس النجس الشيطان الرجيم.